التفاصيل

​اللقاء الجهوي حول التوجيه المدرسي والمهني بجهة ال .. - 21 أكتوبر 2017 الأرشيف

​اللقاء الجهوي حول التوجيه المدرسي والمهني بجهة العيون الساقية الحمراء .

الزمان : الخميس 19 أكتوبر 2017

المكان :ملحقة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء - حي الفرح -

الحدث : في إطار تنفيذ السياسة الوزارية المنسجمة مع مقتضيات الرؤية الإستراتيجية الرامية إلى تقوية الممرات والجسور بين التعليم العام ،والتكوين المهني مما يفتح إمكانيات واعدة للاندماج المهني في سوق الشغل ،وتعزيز أدوار الجهات في تدبير التوجيه لبناء اختيارات ومسارات دراسية ومهنية ناجحة .
نظم هذا للقاء الجهوي الدوري للمسارات المهنية وتنظيم التوجيه المدرسي والمهني ،كما تنص على ذلك الدورية الوزارية رقم 16X023 بتاريخ 31 مارس 2016 في شأن تنظيم التوجيه المهني ، التي تعتبر الوثيقة الإطار لهذا المجال الاستراتيجي .
كما يأتي هذا اللقاء الجهوي لتنفيذ ما جاء في اللقاء الوطني التواصلي المنعقد بالرباط أيام ( 20 و21 أبريل 2017 ) حول تطوير منظومة التوجيه المدرسي والمهني في إطار المشروع المندمج العاشر .
وقد جاءت محاور اللقاء الجهوي حول التوجيه المدرسي والمهني بالجهة كالتالي :
المحور الأول (الفترة الصباحية ) حول وضعية التوجيه المهني بالجهة:
- العرض الأول التأطيري يتناول توجهات الرؤية الإستراتيجية وتدابير ومخرجات مخطط العمل 2016-2018 ،وطرح التصور الناظم للمنظومة الجديدة للتوجيه المهني ، ثم عرض حصيلة وتتبع تنفيذ التوجيه المدرسي والمهني بالجهة .
- العرض التأطيري الثاني ويطرح جانب التقييم العام لمدى تنفيذ توصيات اجتماع اللجنة المشتركة للتوجيه المهني واللجنة الجهوية و الإقليمية للمسارات المهنية حول الحصيلة وتقديم برنامج العمل لسنة 2017 وذلك بتاريخ 16 مارس2017 ، ثم وضع مقترحات لتنزيل حلول مواجهة التعثرات الحاصلة في تعميم التجربة بالجهة.
- العرض التأطيري الثالث : يناقش مستوى تنفيذ البرنامج الخاص بالتوجيه المدرسي والمهني بالجهة للموسم الدراسي السابق ، ووضع برنامج هذه السنة الدراسية من طرف أعضاء هذه اللجان وتقديم بعض المقترحات لتطوير هذا البرنامج .
المحور الثاني (الفترة المسائية ) تنظيم العمل بالقطاعات المدرسية للتوجيه :
- العرض التأطيري الأول حول : تنظيم العمل بالقطاعات المدرسية للتوجيه بأكاديمية العيون الساقية الحمراء .
- العرض التأطيري الثاني حول : وظيفة التأطير والمراقبة في مجال التوجيه على ضوء المستجدات القانونية المنظمة ..





​​​​​​​​​​​​المقر الجهوي للأكاديمية –محج محمد السادس – ص.ب: 688 - العيون​​

الهاتف ​​: 61/62/63 00 99 28 05 – الفاكس​ :  02 45 99 28 05